Home

استعارة في وتركنا بعضهم يَوْمَئِذٍ يموج

وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الكهف - الآية 9

أقسام الاستعارة باعتبار الطرفين والجامع. 1. استعارة محسوس لمحسوس بوجه حسي. نحو قوله تبارك وتعالى: {وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض}، استعير الموجان وهو حركة الماء للاضطراب والاختلاط الناشئين. الامر المشار إليه ب يومئذ الوارد في قول الله تعالى وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض هو وقت 0 تصويتات سُئل ديسمبر 6، 2020 بواسطة alddaeim ( 1,697,800 نقاط

-(وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً) (الكهف:99 استعارة في وتركنا بعضهم يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ. وقوله : ( وتركنا بعضهم [ يومئذ يموج في بعض ]) أي الناس يومئذ أي يوم يدك هذا السد ويخرج هؤلاء فيموجون في الناس ويفسدون على الناس أموالهم ويتلفون أشياءهم ، وهكذا قال السدي في قوله. وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا [سورة الكهف:99] الوعد يحتمل أن يكون المراد به القيامة، وأن الله يجعل هذا السد دكا، كما. [٩٩ ـ ١٠١] (وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْناهُمْ جَمْعاً (٩٩) وَعَرَضْنا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكافِرِينَ عَرْضاً (١٠٠) الَّذِينَ.

(وتركنا بعضهم ) أي يوم خروجهم (يومئذ) أي يوم يدك هذا السد ويخرج يأجوج ومأجوج (يموج في بعض)، أي يختلط بعضهم ببعض لكثرة عددهم (ونفخ في الصور) أي انه يوم البعث (فجمعناهم)، أي تم جمع كل الخلائق في مكان. (5) وقال تعالى: {وتَركْنَا بَعْضهم يوْمئذ يَمُوجُ فِي بعْض ونُفِخَ في الصُّور فجَمَعْناهم جمعاً} (6) وقال البارودى [13] . في لُجَّةِ البَحْرِ ما يُغْنِى عَنِ الوَشل [14] ! (7) وقال آخر (5) وقال تعالى : (وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا) (6) وقال البارودي (13) : في لجة البحر ما يغنى عن الوشل (14)! (7) وقال آخر في قوله تعالى: {وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} استعارة محسوس لمحسوس كما قسمنا أنواع الاستعارة فإن أصل الموج تحريك المياه فاستعير لحركة يأجوج ومأجوج لاشتراك المستعار. تفسير قول الله تعالى في الاية رقم 99 من سورة الكهف ( وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا) (وتركنا بعضهم) أي يوم خروجهم (يومئذ) أي يوم يدك هذا السد ويخرج يأجوج ومأجوج (يموج في بعض)، أي يختلط بعضهم ببعض.

القول في تأويل قوله تعالى وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا 99 وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا 100 يقول تعالى ذكره وتركنا عبادنا يوم يأتيهم وعدنا الذي وعدناهم بأنا ندك الجبال وننسفها عن الأرض. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. قوله تعالى وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض [ 99 ] . أي خليناهم ولم يمنعهم حتى ماجوا مع الناس . التالي السابق. #tvquranyoutube إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا.

قال سبحانه { وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا } فكلمة ( يموج ) لاتقف عند استعارتها لمعنى ( الاضطراب ) بل إنها تصور للخيال هذا الجمع الحاشد من الناس احتشادا لا تدرك العين. تفسير اية (وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا) هي الاية رقم 99 من سورة الكهف، تلك السورة التي نقراها في كل يوم جمعة، فيجب على الانسان ان يعرف معاني الايات القرانية ويعرف يأجوج ومأجوج مفسد ون في الأرض. وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض. وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر فمنهم مقتصد وما يجحد بآياتنا إلا كل ختار كفور

تفسير: (وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور

وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا (99) وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا (100) الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا (101) أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا. وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا (99) وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا (100) الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا (101) أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادي من دوني أولياء إنا أعتدنا. ارح مسمعك وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض وتركنا بعض. قوله تعالى : وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض الضمير في تركنا لله - تعالى - ; أي تركنا الجن والإنس يوم القيامة يموج بعضهم في بعض . وقيل: تركنا يأجوج ومأجوج يومئذ أي وقت كمال السد يموج بعضهم في بعض تفسير اية (وتركنا.

البلاغة: 1- الاستعارة المكنية: في قوله تعالى: {وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} استعارة محسوس لمحسوس كما قسمنا أنواع الاستعارة فإن أصل الموج تحريك المياه فاستعير لحركة يأجوج ومأجوج لاشتراك. وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادي من دوني. استعارة فريدة لا توجد في غير القرآن إنها تصور لك الماء إذا كثر وفار واضطرب بالطاغية الذي جاوز حده، وأفرط في استعلائه . (وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي. وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99) (الكهف) تفسير ابن كثر (99) (الكهف) تفسير ابن كث {وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْناهُمْ جَمْعًا (99)}. وقوله سبحانه: {وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} [99] وهذه استعارة

۞ وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ۖ ونفخ في الصور فجمعناهم جمع

وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا قوله تعالى وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم. قوله تعالى (وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض) يقول ان تركنا الجن والانس يموجون في بعض، وفي تفسير اخر ان يأجوج ومأجوج بعد اكتمال هدم السد يموجون فوق بعضهم البعض، وتم الاستعارة بكلمة يموج دليل

تفسير قول الله تعالى وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض

۞ وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99) يحتمل أن الضمير، يعود إلى يأجوج ومأجوج، وأنهم إذا خرجوا على الناس -من كثرتهم واستيعابهم للأرض كلها- يموج.... اللغة العربية - المختصر في تفسير القرآن الكريم. ﴿۞ وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا {وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا * وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا } [ الكهف 99-100 بسم الله الرحمن الرحيم موج وردت مادة: (موج) 7 مرات في القرآن الكريم. ومنها: (يموج، الموج). كما في قوله تعالى: ﴿وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا﴾ [الكهف: 99] وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99) (الكهف) تفسير ابن كث

فصل: أَقْسَامُ الِاسْتِعَارَةِ:نداء الإيما

  1. الأمر المشار إليه ب (يومئذ) الوارد في قول الله تعالى:(وتركنا بعضهم يؤمئذ يموج في بعض) هو وقت. دك سد ذي القرنين قيام الساعة النفخ في الصور
  2. القول في تأويل قوله تعالى: ﴿وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (٩٩) وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ.
  3. وقوله : وتركنا بعضهم أي الناس يومئذ أي يوم يدك هذا السد ويخرج هؤلاء فيموجون في الناس ويفسدون على الناس أموالهم ويتلفون أشياءهم وهكذا قال السدي في قوله وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض قال ذاك حين يخرجون على الناس.
  4. * اللغة: (يَمُوجُ) : يختلط. (الصُّورِ) : القرن ينفخ فيه والبوق. * الإعراب: (وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ) وتركنا فعل وفاعل وبعضهم مفعول به ويومئذ ظرف مضاف إلى مثله متعلق بيموج وجملة يموج في بعض مفعول.
  5. وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض 99 يحتمل أن الضمير يعود إلى يأجوج ومأجوج وأنهم إذا خرجوا على الناس - من كثرتهم واستيعابهم للأرض كلها - يموج بعضهم ببعض كما قال تعالى حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون ويحتمل أن.
  6. وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ-رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيلَ: مَنْ

وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا ﴿٩٩﴾. السلام على آمن بالله وعَمِلَ صالحًا واللعنة على من فسد واجترح السيِّئات قوله عز وجل ( وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ) قيل : هذا عند فتح السد ، يقول : تركنا يأجوج ومأجوج يموج ، أي : يدخل بعضهم على بعض كموج الماء ، ويختلط بعضهم ببعض لكثرتهم . وقيل : هذا عند قيام الساعة ، يدخل الخلق بعضهم في بعض. (5) وقال تعالى: وتَركْنَا بَعْضهمْ يوْمَئذ يَمُوجُ فِي بعْضٍ ونُفِخَ في الصُّور فجَمَعْناهُم جمعاً . (6) وقال البارودي: في لُجَّةِ البَحْرِ ما يُغْنِى عَنِ الوَشل ! (7) وقال آخر وكقوله تعالى: {وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} ٥ فإن المستعار منه حركة الماء على الوجه المخصوص، والمستعار له حركة الإنس والجن، أو يأجوج ومأجوج، وهما حسيان، والجامع.

﴿۞ وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا﴾ 99 (وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض) اذا ماج الجن والانس خرج ابليس فيقول انا اعرف لكم الامر فيذهب اقصى الشمال فيجد الملائكة تقطع الارض، ثم يذهب اقصى الجنوب فيجد الملائكة تقطع الارض، ثم يصعد الى. قوله: 99- وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض هذا من كلام الله سبحانه بعد انقضاء كلام ذي القرنين، والضمير في بعضهم ليأجوج ومأجوج: أي تركنا بعض يأجوج ومأجوج يوم مجيء الوعد، أو يوم خروج يأجوج ومأجوج يموج في بعض آخر منهم، يقال. 2 قال تعالى : (وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً) (الكهف:99)

وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا (99) وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا (100) الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا (101 ﴿وَتَرَكنا بَعضَهُم يَومَئِذٍ. • ماج القوم : 1 - اختلفت أمورهم واضطربت ، وازدحموا لكثرتهم ماجت الجماهير : تحركت بشكل متموج أو صاخب - ما إن علموا بازدياد الأسعار حتى هاجوا وماجوا . 2 - دخل بعضهم في بعض { وتركنا بعضهم يومئذ يموج.

الاستعارة - ahlamontad

  1. تفسير سورة الكهف [ من الآية (99) إلى الآية (102) ] تفسير سورة الكه
  2. قوله عز وجل ( وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ) قيل : هذا عند فتح السد ، يقول : تركنا يأجوج ومأجوج يموج ، أي : يدخل بعضهم على بعض كموج الماء ، ويختلط بعضهم ببعض لكثرتهم .وقيل : هذا عند قيام الساعة ، يدخل الخلق بعضهم في بعض.
  3. على من في الأرض فتعالوا نقاتل من في السماء فيدعو الله نبيه عند ذلك فيبعث الله عليهم قرحة في حلوقهم فلا يبقى منهم بشر فيؤذي ريحهم المسلمين فيدعو عيسى فيرسل الله عليهم ريحا فتقذفهم في البحر أجمعين * وأخرج ابن أبي شيبة عن.
  4. موقع هدى القرآن الإلكتروني. • الآيات 99 - 102. - عدد القراءات: 2312 - نشر في: 01--2008م. الآيات 99 - 102. ﴿وَتَرَكْنَا بَعضَهُمْ يَوْمَئِذ يَمُوجُ فِى بَعْض وَنُفِخَ فِى الصُّورِ فَجَمَعْنـهُمْ جَمْعاً99.
  5. وقوله: { وتركنا بعضهم} أي الناس { يومئذ} أي يوم يدك هذا السد ويخرج هؤلاء فيموجون في الناس، ويفسدون على الناس أموالهم، ويتلفون أشياءهم، وهكذا قال السدي، في قوله: { وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض.
  6. آية (99): *انظر آية (78).↑↑↑ * ورتل القرآن ترتيلاً : (وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ (99)) أيستطيع البيان الإنساني أن يأتي بمثل هذا التصوير القرآني

قال تعالى : (وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً) (الكهف:99) (٥) وقال تعالى : (وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْناهُمْ جَمْعاً) (٦) وقال البارودى (٧): فى لجّة البحر ما يغنى عن الوشل (٨)! (٧) وقال آخر 1- قولُه تعالى: وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا كلامٌ مَسوقٌ مِن جَنابِه تعالى مَعطوفٌ على قولِه تعالى: جَعَلَهُ. وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99

أقسام الاستعارة باعتبار الطرفين والجامع مع الأمثل

وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ Musta'ar is the water-wave Ya-Muju, Musta'ar Min-hu waves tumulting upon waves, Musta'ar La-hu people running after one another in distress, like waves tumbling upon waves. 81:18 And the Dawn as it Tanaffasa (breathed ومن أمثلة أفعال التحويل والتصيير، كقوله تعالى:﴿ وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ﴾. فجملة (تخفى) + (قد فلجا) + (لا يدرون) + (يموج في بعض) : في محل نصب مفعول به ثانٍ؛ لأنَّها. تأملات في سورة الكهف - (17) وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا منذ 2021-06-12 سلسلة مجالس وقفات وتأملات وفوائد عقدية وإيمانية وتربوية من خلال تدبر آيات وقصص سورة الكه وماج الناسُ بعضهم في بعض: أي اختلطوا، قال الله تعالى: {وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ}. شمس العلوم- نشوان بن سعيد الحميري -توفي: 573هـ/1177

وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ يحتمل أن الضمير, يعود إلى يأجوج ومأجوج. وأنهم إذا خرجوا على الناس من كثرتهم واستيعابهم للأرض كلها - يموج بعضهم ببعض, كما قال تعالى. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: حَقِيقَةُ الِاسْتِعَارَةِ فِي الْقُرْآنِ أَنْ تُسْتَعَارَ الْكَلِمَةُ مِنْ شَيْءٍ مَعْرُوفٍ بِهَا إِلَى شَيْءٍ لَمْ يُعْرَفْ بِهَا، وَحِكْمَةُ ذَلِكَ إِظْهَارُ. وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99 ) وتركنا يأجوج ومأجوج. مجاني - تطبيق ايات القرآن مفهرسه حسب المواضيع علي الأندرويد - انقر هنا اضغط علي نص الآيه لإظهار التفسير وتصنيفات الآيه، وعلي رقم الآيه للذهاب للسورة في ذات المكا

الامر المشار إليه ب يومئذ الوارد في قول الله تعالى وتركنا

الفوضى من أبرز صفاتِ المفسدين في الأرض، قال الله - تعالى - عن يأجوج ومأجوج: {وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} [الكهف:99]، إن هذا وصفٌ قرآنيٌّ دقيقٌ لحالة الفوضى البشرية، التي تشبه - أحياناً - الأمواجَ. وقوله تعالى: وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ فيه قولان لأهل العلم: القول الأول: أن هذا في الدنيا، وأنهم -أي: يأجوج ومأجوج- إذا خرب السد وجعله الله دكاً صار بعضهم يموج في. قَالَ هَٰذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي ۖ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ ۖ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا ﴿98﴾ وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ. أسئلة المسابقة الرمضانية ( الجزء السادس عشر ) السؤال الأولمن سورة الكهف آية 99 ( وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ (99) ) الضمير في بعضهم له احتمالان. اذكر الاحتمالين مع الاستشهاد تفسير سورة الكهف الآية 99. استماع. قراءة. تفسير. ترجمة. قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا 95 آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ.

الاستعارة في القرآن - موقع سفينة النّجا

وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ۖ ونفخ في الصور فجمعناهم جمع (17) وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا سلسلة مجالس وقفات وتأملات وفوائد عقدية وإيمانية وتربوية من خلال تدبر آيات وقصص سورة الكه

تستمر مرحلة موج الأمم في بعضها إلى يوم القيامة: وتركنا بعضهم يومئذٍ يموجُ في بعض، ونفخ في الصور فجمعناهم جمعاً ، ولكنّ هذا الموج لا يذهب بخصوصيّات الأمم وتميّزها، بدليل أنّ يأجوج ومأجوج. وتركنا بعضهم يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا ) الكهف : 92- 99 وهذه الآيات تدل على خروجهم ، وأن هذا علامة على قرب النفخ في الصور وخراب الدنيا، وقيام الساع وقيل : مأجوج من ماج إذا اضطرب،ويؤيد هذا الاشتقاق قوله تعالى ( وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ) ، وهما على وزن يفعول في ( يأجوج ) ، ومفعول في ( مأجوج ) أو على وزن فاعول فيهم السائل: Mohammed Zied. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا أخوكم زياد من تونس، أريد أن أستوضح حول إعراب: يموج في بعض في الآية الكريمة (وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ) هل هي حال أم مفعول به ثان؛ لأن.